مقارنة Nexus 4 بGalaxy Nexus 

فرد جديد ينضم الى عائلة أجهزة النيكسس و هو الهاتف نيكسس 4 المقدم من LG و الذي تم إعلانه البارحة. كان من المفترض أن تكشف جوجل عن هاتفها في مؤتمر خاص بها في مدينة نيو ورك و لكن الأحوال الجوية لم تكن تساعد، فقامت جوجل بكشف الهواتف عن طريق المواقع. مالذي يقدمه الهاتف من جديد؟ و مالذي يميزه عن إصداره السابق الـ Galaxy Nexus؟ حسنا في هذا التقرير سنقدم لكم عدة أمور يشترك فيها الإصدار القديم و الجديد و سنرى ما الجديد في هذه النقاط المشتركة.

17011_501137036587936_1602172720_n.png (469×450)
التصميم
لم يختلف التصميم كثيرا في النيكسس 4 بإستثناء عدة فروقات بسيطة و هي ملحوظة. كلا الهاتفين يأتونا بشاشة بحجم 4.7 انش و كلا الهاتفين يملكون وجه شبيه للأخر، فمن ناحية الكاميرا الأمامية و السماعة ستجدون بأنها متشابهة لحد كبير. يأتينا الهاتف من الخلف بشعار Nexus و LG و أيضا بتصميم مختلف قليلا. الكاميرا مختلفة كتصميم و كموضع، في السابق كانت في المنتصف تحديدا من الجانب الأعلى و الآن أصبحت للجانب الآيمن كأغلبية الهواتف، و أيضا تملك خلفية بتصميم مختلف قليلا و هي منقطة بنقاط بيضاء.
أبعاد الهاتف لا تختلف كثيرا فهي متقاربة من الإصدار السابق، يأتينا النيكسس 4 بإرتفاع قدره 9.1 ملم مقارب للجالاكسي نيكسس 8.9 ملم. و من ناحية الوزن نجد أن الهاتف يملك 139 جرام مقاربة للإصدار السابق بوزن 135.
الشاشة
الإصدار الجديد يأتينا بشاشة بحجم 4.7 انش من نوع IPS LCD بكثافة تصل الى 768×1280 بكسل و عدد بكسلات لكل انش بقدر 318PPi. الإصدار السابق يأتينا بنفس حجم الشاشة و بكثافة 720×1280 و شاشة من نوع Super AMOLED. لا نعلم حقيقة إن كانت الشاشة تشكل نقلة كبيرة و لكن حالما يصدر الجهاز سنجد الإجابة.
كعاد أجهزة Google، لا يملك الهاتف أزرار خارجية، بل ملموسة و تحديدا في الشاشة نفسها. مما يجعله مشابه بشكل كامل للإصدار جالاكسي نيكسس.
معالج
معالج النيكسس 4 يأتينا من نوع Snapdragon S4 Pro رباعي النواة بسرعة 1.5GHz، الإصدار السابق كان يملك معالج ثنائي النواة و كان من نوع TI OMAP4460. يحتاج نظام الاندرويد قوة معالج و يبدو بأن جوجل قدمت لنا معالج ممتاز و سننتظر الإختبارات الدقيقة لنقيس أدائه بشكل كامل.
كاميرا
النيكسس 4 يأتينا بكاميرا بوضوح 8 ميجا بكسل و هي تتفوق بشكل واضح على الإصدار القديم. الكاميرا قادرة على تصوير فيديو بوضوح 1080p على ثلاثين إطار في الثانية. و هنالك كاميرا أمامية بوضوح 1.3 ميجا بكسل. الإصدار السابق يملك نفس عدد بكسلات الكاميرا الأمامية، و لكن الخلفية يأتينا بوضوح 5 ميجا بكسل فقط. من هذه الناحية يتفوق الإصدار الجديد.
البطارية
من أهم عوامل نجاح الهواتف هي البطارية، و هنا نجدها مرضية. النيكسس 4 يملك بطارية بحجم 2100mAh، الحجم مناسب لهاتف جالاكسي اس 3 الذي لاقا مديح لبطاريته و الآن LG تقدم مع الهاتف بطارية ممتازة مقارنتا بالإصدار السابق التي يأتي بحجم 1750mAh.
المساحة التخزينية
أجهزة جوجل المختلفة لطالما صدرت مع مساحة تخزينية منخفضة و هنا يشتكي الكثير، خصوصا أن الهواتف أو اللوحيات لا يملكون منافذ MicroSD. النيكسس 4 يأتي بمساحة تخزينية بحجم 8GB أو أخرى بحجم 16GB. الجالاكسي يأتينا بحجم 16GB لأغلب النسخ.
من ناحية أخرى، النيكسس 4 يأتينا بذاكرة عشوائية بحجم 2GB عكس الإصدار السابق الذي يملك 1GB فقط.
السعر
لطالما قدمت لنا جوجل أجهزة بأسعار مناسبة، و وحقيقةً هي من القلائل الشركات التي تفهم المستخدم و تقدم له هاتف ممتاز بسعر مغري. الجالاكسي نيكسس الآن يبلغ سعره في السعودية أقل من 1350 ريال سعودي و هذا إن كان البائع مبالغ في السعر. النيكسس 4 سيصدر بسعر 300 دولار أي مايقارب 1130 ريال او 1800 جنيه مصري، أليس من الرائع الحصول على هاتف مدعوم بشكل رسمي من جوجل و بمعالج رباعي النواة و كاميرا 8 ميجا بكسل و ذاكرة عشوائية بحجم 2GB مقابل 1130 فقط؟
النظام
كلا الهاتفين من Google، و كلاهما يحصلون علي دعم مباشر من جوجل بشكل ممتاز. و لكن مالفارق هنا؟ الجالاكسي نيكسس الآن يعمل على الاندرويد 4.1.2 و هو نسخة الجيلي بين. النيكسس 4 سيأتينا بنسخة 4.2 التي ستحصل على مجموعة خصائص جديدة تشاهدونها في الفيديو أعلاه. متجر التطبيقات أو الـ Google Play وصل عدد تطبيقاته الى 700 الف. و لا ننسى بأن النيكسس 4 و أيضا الجالاكسي يملكون الجيلي بين مما يعني بأنكم ستخوضون تجربة النظام الأسرع على الإطلاق و هذا بفضل Project Butter الذي قدمته جوجل في الجيلي بين، و هو يقدم لنا سرعة في التنقل من دون تقطيع و أيضا عرض بسرعة 60 إطار في الثانية.
هذه كانت نظرة سريعة على الأمور المختلفة بين النسختين من هاتفي نيكسس بالجيل الجديد و السابق. ما رأيكم بالهاتف و خصوصا سعره الممتاز؟

إرسال تعليق

 
Top