اصدرت مؤخر شركه سامسونج جهاز جالكسي اس 3 وتم الإعلان عنه في شهر May و الذي سبب ضجة كبيرة جدا، كالعادة. نحن لا نتفاجئ إن قررت الشركات بإصدار نسخ محسنة أو أفضل من أجهزتها و قد يطالب بهذا الأمر المستخدون. هنا نجد أن سامسونج قامت بتقديم نسخة مختلفة من هاتفهم الشهير الجالاكسي اس 3. ظهرت العديد من الإشاعات في الفترة السابقة و قبل الإعلان عن الهاتف، و تسائلنا فعلا هل ستصدر سامسونج نسخة مصغرة من الجالاكسي اس 3؟ حسنا صحت الإشاعات في بعض الأمور و أخطأت بالأخرى.زي ما في الصور، الهاتف نسخة طبق الأصل من الهاتف الأصلي الجالاكسي اس 3 و حقيقة التصميم كما نعهده رائع و بسيط. و العديد قد لا يريد الحجم الكبير الذي يتمتع به الجالاكسي اس 3 لذلك قد يجدون هذا الإصدار الأنسب لهم. في أعلى الهاتف نجد مدخل السماعة و أيضا إمكانية فتح غطاء الهاتف، و من الأسفل نجد مدخل الشاحن من نوع Micro USB.
في الجانب الأيمن نجد زر التشغيل و كالعادة، الجانب الأيسر نجد به أزرار التحكم بالصوت. الهاتف سيبدو مألوف جدا لمستخدمي الأندرويد و لن يستمر المستخدم لمدة طويلة حتى يعتاد عليه.

الهاتف بين يديك
إستخدام الهاتف بالنسبة لشخص مثلي يملك الجالاكسي نيكسس أمر غريب نوعا ما. لم أعتد على الحصول على تجربة أندرويد ممتازة على هاتف بشاشة صغيرة. بمجرد مسكك للهاتف تستطيع الوصول لجميع أماكن الشاشة بإبهامك و بكل سهولة، و الهاتف يزن 111 جرام و هو خفيف نوعا ما و لكن إن كنت ممن يستخدمون الهواتف من نفس هذه الفئة ستجد بأنه أثقل من المعتاد و لكن لا تعتقد بأن الوزن سيكون عائق و هو أمر ستعتاد عليه سريعا.
كان الأمر الذي أريد أن اتأكد منه عندما حصلت على الهاتف لأول مرة هو طريقة الكتابة في لوحة المفاتيح الذي من البديهي أن تكون صغيرة، و لكن وجدتها ممتعة و سلسة جدا هذا و أنا معتاد على شاشة أكبر لذلك لا أعتقد بأن البعض سيجدها صغيرة بشكل كبير إلا إن كانت أصابعهم ضخمة.

جانب تقني
السؤال الذي يطرح نفسه هو هل فعلا المواصفات تعتبر خيبة أمل؟ حسنا أنا لست من أقرر بل أنتم، أنتم من يبحث عن هاتف مناسب لذلك سأتحدث عن المواصفات و لربما تجدونها مناسبة لكم. الهاتف يأتينا بشاشة بحجم 4 انش من نوع Super AMOLED كالمتوفرة في النسخة الأكبر و الشاشة تأتي بكثافة 480×800 و هي أقل من النسخة الأكبر. حسنا الشاشة لم تكن سيئة أبدا و مستوى الإضائة ممتاز لذلك من هذه الناحية ستجدون ما يرضيكم.
الهاتف يملك معالج ثنائي النواة بسرعة 1GHz من نوع Cortex-A9، توقعنا أن نجد أداء منخفض مع الهاتف و كل ما نراه أمر جيد. بالطبع هنالك فارق بين سرعة الهاتف الأكبر و الأصغر لاسيما في إلتقاط الصور و لكن أعتقد الأمر يعود لضعف الكاميرا و المعالج. مع الضغط و كثرة البرامج سيبدأ الهاتف بالتباطئ قليلا و هذا ماحدث معي.
الذاكرة العشوائية بحجم 1GB و هو حجم مثالي و أيضا مساحة تخزينية 8 أو 16GB و بإمكانك تعزيزها بالذاكرة من نوع MicroSD تصل الى 32GB. بطارية الهاتف تأتينا بحجم 1500mAh و تفي بالغرض بالنسبة لهاتف يملك شاشة بهذا الحجم و معالج ثنائي النواة.
كاميرا الهاتف تأتينا بوضوح 5 ميجا بكسل متضمنة فلاش من نوع LED و إمكانية تصوير فيديو بوضوح 720p. الكاميرا مخيبة للآمال بشكل كبير جدا. توقعت أن أرى تصوير بدقة عالية و لكن ماوجدته أمر لم أتوقعه. حتى في هاتفي الجالاكسي نيكسس أجد بأن جودة التصوير أفضل بشكل كبير. و أيضا بعض مقارنة بسيطة بين الإصدار الأكبر و الأصغر وجدت بأن سرعة التصوير لا تقارن بسرعة الجالاكسي اس 3 لأنها أبطئ بشكل ملحوظ.

الهاتف يملك أكثر الخصائص الموجودة في النسخة الأكبر مثل الـ S Voice و الـ Google Now التي تأتيكم مع تحديث الجيلي بين. ولكن من جانب أخر إحدى الأمور المهمة في وقتنا الحالي لا نجدها في الهاتف مثل تقنية الـ NFC التي بدأت بالإنتشار مؤخرا بشكل كبير.
بالطبع قد يكون الهاتف مناسب لمن يبحث عن نسخة مصغرة من واحد من أفضل الهواتف سواءً على صعيد المواصفات أو التصميم. ولكن في حال كنت ستترك مواصفات ممتازة مثل الكاميرا و سرعة كبيرة في المعالج من أجل الحصول على نسخة أصغر بحجم 4 انش، فسيكون الجالاكسي اس 3 ميني خيارك المثالي.




إيجابيات 

  • تصميم رائع 
  • توفر خصائص النسخة الأكبر بشكل كبير  

 سلبيات 


  • كاميرا مخيبة للآمال 
  • مواصفات قد تكون عائق أمام المستخدم 
  • إختفاء الـNFC


الرأي النهائي 

هاتف رائع، لمن يبحث عن مواصفات متوسطة متضمنة نظام سريع و سلس و تصميم رائع للهاتف. و لكن لا تتوقع الكثير من الأداء.


مواصفات الجهاز :


مواصفات عامة

نظام التشغيلAndroid 4.1
المعالجSingle Core 1GHz
الذاكرة العشوائية RAM1GB
العرض63 مم
الطول121 مم
الإرتفاع9.8 مم
الوزن111 جرام
الألوان المتوفرةأبيض - كحلي
السعة التخزينية8GB - 16GB
سعة تخزينية خارجيةMicroSD


الإتصال

الإتصالWi-Fi 
GPS 
MicroUSB 
Bluetooth


الشاشة

النوعSuper AMOLED
الكثافة480x800
الحجم4 انش


فيديو و صوت

دعم الفيديوغير معروف
دعم الصوتياتغير معروف


التصوير و الكاميرا

الكاميرا5 ميجا بكسل
تصوير الفيديو720p

إرسال تعليق

 
Top