Samsung ATIV Smart PC

نظرة على التصميم و المخارج
كأي جهاز لوحي، سامسونج تقدم لنا تصميم معتاد و لا يملك تلك اللمسة المميزة و لكنه بسيط و معتاد عليه و هو أمر جيد. من أعلى الجهاز ستجدون مخارج سنتحدث عنها و من أسفله سنجد مدخل القاعدة الخاصة للوحة المفاتيح. حقيقةً بعد تركيبي للوحة المفاتيح كما ترون في الصورة أدناه بدا اللوحي بشكل ضخم قليلا و لم يكن يملك تلك اللمسة العصرية و البسيطة، سماكة الحاسب إزدادت قليلا و تلك القطعة التي تختص بوصل اللوحي بلوحة المفاتيح كانت أكبر من اللازم و أعطت مظهر غير متناسق.


بالطبع لها فوائد كثرة تلك لوحة المفاتيح، بها تستطيع فعلا تسمية اللوحي بالحاسب المحمول و لكن لم يكن تصميم الحاسب مع لوحة المفاتيح أمر موفق. لوحة المفاتيح تقدم لنا بعض الأمور الإضافية مثل إمكانية شحن الحاسب عن طريقها عوضا عن إدخال الشاحن في مداخل الشاشة نفسها. و أيضا عرض لنا مخرجين USB 2.0 في الجانب الأيمن و الأيسر بشكل مخفي. نجد بعض المداخل و المخارج في الحاسب مثل USB 2.0 و أيضا مخرج Micro HDMI و مدخل للذاكرة من نوع Micro SD و أخيرا مدخل السماعة.
في الأعلى ستجدون مدخل السماعة و زر تشغيل الحاسب و في جانبه زر منع أو تشغيل الدوران التلقائي، أيضا نجد الـ USB و الـ Micro SD. في الجانب الأيسر سنجد أزرار التحكم بالصوت و مخرج الـ Micro HDMI. في مقدمة الحاسب نجد شاشة بحجم 11.6 انش و كاميرا أمامية و أيضا إستشعار الضوء. لا ننسى في زاوية الحاسب من الأسفل سنجد قلم سامسونج الشهير و هو S Pen الضوئي.

الحاسب في اليدين
مع تلك الشاشة صاحبة الحجم 11.6 انش كان من الصعب قليلا التأقلم مع حجمها و لكن عاجلا أم أجلا ستبدأ بالتعود وتجد الإستخدام طبيعي. فعلا الإستخدام سيكون طبيعي، و لكن قد يكون مزعج قليلا، خصوصا إن كنت ستبدأ بالكتابة على الشاشة، أزرار الكتابة عريضة جدا و تأخد حيز كبير من الشاشة و إن كنت تستخدم الحاسب بين يديك و تقوم بالكتابة ستجد في بعض الأحيان بأنه الوصول للأزرار في المنتصف، و لكنك ستجد خيار إستخدام الحاسب بشكل طولي لكي تحصل على تجربة كتابية أفضل.
الحاسب يأتينا بوزن 744 جرام و مع لوحة المفاتيح يصل الى 1.45 كيلو جرام، و هو ثقيل نوعا ما سواء على صعيد الشاشة لوحدها أو مع لوحة المفاتيح و قد يعود السبب لحجم الشاشة و لكن في تجاربي مع لوحيات أخرى أجد الاتيف الذي نتحدث عنه أثقل قليلا. تلك القطعة التي تربط لوحة المفاتيح مع الحاسب لم تكن ثابتة دائما، بل ستواجه صعوبة معها إن كنت تتحرك كثيرا. و أيضا القطعة لا تقم بربط الحاسبين بشكل قوي، حقيقةً بعد أن شاهدت القطعة قبل تجربتي للحاسب قلت بالطبع ستقبض على الشاشة بشكل ممتاز و لكن العكس يحدث معي، ففي أحد المرات قمت بتحريك الشاشة قليلا و أجدها تنفك بشكل غريب من لوحة المفاتيح و الأمر المزعج بأن لا تستطيع إرجاعها للخلف بشكل كبير. حقا كانت تجربة سيئة مع لوحة المفاتيح.

جانب تقني متواضع
إعتدنا في بعض الحواسب الحصول على نسخ متوسطة المستوى و نسخ أقوى بشكل واضح و الأمر يتكرر هنا. النسخة التي لدينا هي النسخة المتوسطة و ليست المتقدمة Pro، و الجانب التقني هنا متواضع نوعا ما أو متوسط إن كان مستخدم الحاسب لا يبحث عن مستويات قوية.
معالج الحاسب هو من انتل و هو Atom المخصص للحواسب المحمولة من فئة NoteBook، مايعرضه لنا المعالج من قوة و سرعة أمر مثالي لمن يبحث عن حاسب للتصفح و سماع الموسيقى و مشاهدة الفيديو. لكن لا يبدو المعالج وعودا فيما يخص مسألة برامج التصميم أو الألعاب التي تتطلب القليل من قوة رسومية. الذاكرة العشوائية تأتينا بحجم 2GB و هو الحجم الأدنى للنظام الذي يعمل على 32Bit.
شاشة الحاسب هي من نوع LED بوضوح HD وبكثافة 768×1366 بكسل، و هي بحجم 11.6 انش مناسبه لهذه الفئة من الحواسب. وضوح الشاشة و مستوى الإضائة جيد جدا، فمقارنتا ببعض الحواسب مثل السلايدر من MSI فإن شاشة الاتيف أفضل بمراحل. حساسية الشاشة نوعا ما ممتازة فهي تتقبل اللمس بشكل سلس و سريع.

الحاسب يملك كاميرا خلفية بوضوح 8 ميجا بكسل و حقيقة جودتها سيئة جدا و هو أمر غريب، عندما رأيت بأنها تملك كاميرا بهذا الوضوح، فهي لم تكن تملك تلك الجودة التي تستحقها بما أن الكاميرا تأتي بوضوح 8 ميجا بكسل. الكاميرا الأمامية تأتينا بوضوح 2 ميجا بكسل و هي متواضعة و تفي بالغرض في حال قمت بالتصوير السريع أو حتى مكالمات الفيديو. بطارية الحاسب تمتد بالعمل الى 13.5 ساعة و بإمكانكم شحنها عن طريق الحاسب أو عن طريق لوحة المفاتيح.
نظرة أخيرة
قد يكون الحاسب مثالي للكثير من المستخدمين و السبب الأول كونه يأتي بنظام تشغيل Windows 8 و بلوحة مفاتيح قابله للفك و بإمكانك الحصول على تجربة لوحية ممتازة. شاشة جيدة جدا و أداء سلس و سريع إن كان إستخدامك بسيط، و لكن بعض الأمور تعيبه في الثقل و لوحة المفاتيح التي لا تقوم بإتصال ممتاز بين الشاشة و بينها. و لكن في الأخير الحاسب يستحق الشراء لمن يبحث عن لوحي و حاسب محمول في نفس الوقت.
الخلاصة
إيجابيات 
+ نظام سلس و سريع 
+شاشة عرض رائعة 
7.0
سلبيات 
- كاميرا سيئة 
-لوحة مفاتيح سيئة و لا تقم بقبض الشاشة بشكل قوي 
وزن مبالغ فيه 

الرأي النهائي 
حاسب متواضع من سامسونج و قد يستفيد منه البعض خصيصا لمن يبحث عن مواصفات متوسطة و سهولة تركيب و نقل الحاسب، و أهم من ذلك التجربة الكاملة التي تستطيع الحصول عليها من حاسب بتصميم الأجهزة اللوحية فيما يخص النظام.


إرسال تعليق

 
Top