مواصفات ومراجعه وسعر جهاز HTC One 


 جهاز HTC One من شركه اتش تي سي هو اخر ابداعات هذه الشركه وياتي الجهاز بنسخه Android 4.1 جيلي بين مع معالج 1.7 GHz رباعي النواة  من نوع Snapdragon 600 والذاكرة العشوائية RAM 2GB وفيما يلي سيتم شرح  امكانيات الجهاز وتجربه له
537302_576526919048947_1089345825_n.jpg (699×524)

فيديو



مواصفات عامة
نظام التشغيلAndroid 4.1
المعالج1.7 GHz رباعي النواة Snapdragon 600
الذاكرة العشوائية RAM2GB
العرض68.2 مم
الطول137.4 مم
الإرتفاع9.3 مم
الوزن143 جرام
الألوان المتوفرةالفضي، الأسود
السعة التخزينية32GB
سعة تخزينية خارجيةلا يوجد
الإتصال
الشبكةGSM: 850, 900, 1800, 1900 MHz
الإتصالWi-Fi
Bluetooth
USB
GPS
الشاشة
النوعSuper LCD 3
الكثافة1920x1080
الحجم4.7 انش
فيديو و صوت
دعم الفيديو3gp, .3g2, .mp4, .wmv
دعم الصوتياتaac, .amr, .ogg, .m4a, .mid, .mp3, .wav, .wma
التصوير و الكاميرا
الكاميرا4 ميجا بكسل
تصوير الفيديو1080p

  الشكل الخارجي

كما تعودنا دائما قي  مراجعاتنا سنتحدث في البداية عن الشكل و التصميم الخارجي للهاتف الذي من الممكن أن أختصره بكلمات بسيطة في الواقع، إنه رائع جداً، فجسم الهاتف مصنوع بالكامل تقريباً من الألومنيوم و لا يحتوي على أي مساحات فارغة تقريباً مما أعطى الهاتف مظهر أنيق للغاية، الجهاز مريح جداً أثناء حملة في راحة اليد. HTC قررت هذه المرة أن تعيد ترتيب أزرار اللمس في الواجهة عن ما اعتادت عليه. أولا هناك شعار HTC في المنتصف و هو عديم الفائدة، ثم هناك على اليمين زر لمس Home و على اليسار زر لمس Back. للأسف توزيع الأزرار غريب و ليس مثاليا، و الوصول لزر Home ليست بالسهولة المعتادة. طبعا زر Multi-task يمكن الوصول اليه عبر ضغط زر Back مرتين، أما بالاستمرار بالضغط على زر Home سوف تصل الى Google Now.



في الأمام نجد شاشة الجهاز بالطبع التي يبلغ حجمها 4.7 انش و كثافتها 1080p و في الحقيقة تعتبر الشاشة رائعة جداً، كذلك نرى -و على غير المعتاد- سماعتين أماميتين تعملان عند تشغيل المقاطع أو تسجيل الأصوات و بداخل كل سماعة مكبر صوت خاص بها، مما جعل الصوت الخارج من الهاتف نقي و واضح للغاية. الكاميرا الأمامية المستخدمة لأداء محادثات الفيديو نراها في في الجانب الأيمن العلوي، و هي تعمل بدقة 2.1 ميجا بكسل. على الطرف الأيمن نشاهد زرين لرفع و خفض الصوت و لم أواجه أي مشاكل أثناء إستخدام الزرين بيد واحدة في الواقع. في الجهة العليا نرى مدخل سماعة الرأس، و نرى أيضا زر فتح و إغلاق الشاشة و الذي واجهتني بعض المشاكل البسيطة أثناء إستخدامه، السبب في ذلك أن الزر يعتبر في أقصى اليسار من الجهة العلوية، و للوصول اليه يجب تعديل وضعية اليد عن وضعية الحمل المعتادة، و كان من الأفضل وضعه على الجانب الأيمن مثل كثير من الهواتف الأخرى. على الجهة اليسرى يمكننا مشاهدة مدخل الشريحة و الذي تفتحه بإستخدام دبوس خاص، و أخيرا في الجهة السفلى منفذ microUSB للشحن و نقل البيانات من الهاتف.

في الجهة الخلفية من الهاتف نلاحظ وجود فتحة الكاميرا بالإضافة إلى وجود فلاش للتصوير في منتصف الجهة العليا من الخلف. يبلغ وزن الهاتف 143 جرام و هو يعتبر أثقل من متوسط أوزان الهواتف من هذه الفئة، لكن في الحقيقة ليس ذلك الوزن المعيق الذي تتضايق منه. لا يوجد معلومات رسمية عن حجم السعة الداخلية للتخزين في نسخة الشرق الأوسط، لكن عالميا أعلن أن الهاتف سيكون إما بسعة 32GB أو 64GB. للأسف قد يتضايق بعض المستخدمين من أصحاب الإحتياجات الإضافية لعدم وجود مدخل بطاقة microSD لزيادة مساحة الذاكرة.


شاشة الهاتف

كما ذكرنا سابقاً فإن الهاتف يحمل شاشة 4.7 انش بكثافة تبلغ 1080×1920 و بكثافة نقطية تبلغ 468ppi، طبعاً من الجدير هنا أن نذكر أن الشاشة المستخدمة للهاتف من نوع Super LCD 3 و كما عودتنا HTC دائما فإن الشاشة أقل ما توصف بأنها رائعة جداً. الشاشة تعرض لنا تفاصيل الصور و المقاطع بشكل جميل جداً و دقيق. من المشاكل التي واجهتني أنه كان من الصعب إستخدام الهاتف في حالة وجود ضوء الشمس القوي، و ذلك رغم أنني رفعت الإضائة على أعلى درجة ممكنة، و لكن هذا لم يكن مفيداً كثيرا تحت شمس الرياض. كان من الصعوب مشاهدة الشاشة و استخدامها تحت ضوء الشمس، لكن هذا لا يعني أنه مستحيل كليا.

الكاميرا و تقنية الـ UltraPixel

كلما قدمت لنا شركة HTC هاتف جديد فإن الكاميرا و بعض التقنيات التي تكون موجودة بها تحصل على الكثير من التركيز، فنذكر في العام الماضي أثناء تقديم كاميرا هاتف HTC One X تم تقديم العديد من التقنيات المثيرة للإهتمام، مثل الـBurst Mode و غيرها من الأشياء التي تمكنت الشركة من أن تسبق الجميع بها، و تضع هذه التقنيات في هاتفها. هذه المرة عادت لنا HTC و قدمت لنا كاميرا تعمل بوضوح 4MP مع تقنية UltraPixel التي من المفروض أن تجعل من الصور أفضل بشكل كبير جداً. فكرة الـUltraPixel بكل بساطة أن الكاميرا تحتوي على حساس أكبر من المعتاد، و مع البكسلات الكبيرة الموجودة فإن الكاميرا تستطيع الآن أن تأخذ الضوء بشكل أكبر من الحساسات العادية، و الآن الهاتف يمتص الضوء أكثر 300% من الكاميرات الموجودة في الهواتف الأخرى.

نتائج التصوير الثابت كانت ممتازة في ضوء النهار، يمكنكم رؤية بعض الصور في الأسفل حيث تبدو الأجسام دقيقة و الألوان واضحة، بإستثناء بعض التجارب النهارية حيث خففت الكاميرا التعرض للضوء بشكل كبير. في الليل الكاميرا تمتص ضوء أكثر من العادة بفضل الحساسات الكبيرة، و يمكن رؤية أن النتائج متفاوتة حقا رغم ذلك. هناك مشكلة في الصور الثابتة الخاصة بالهاتف، و هي أن في بعض الأحيان نجد أن الكاميرا تقوم بجعل الصور ممسوحة، و كأنها تخسرها التفاصيل و الحواف الدقيقة. أيضا كتأثير سلبي من تقليل عدد البكس في الكاميرا، عند تقريب الصورة Zoom ستنخفض الجودة بشكل أكبر من أغلب الهواتف الأخرى و بوضوح.



كذلك لاحظنا أثناء تصوير الفيديو فإنه توجد بعض المشاكل في تقنية الـAuto-Focus، صحيح أن الصورة واضحة و لكن قد تكون هناك مشاكل في بعض مناطق التركيز أثناء التصوير. في النهار كانت نتيجة التصوير ممتازة، أما في الليل لم تكن مثيرة للإعجاب بشكل كبير، شاهدوا العينات التي أخذناها في الأسفل.



ما يتضح لدينا أن مغامرة تطبيق تقنية الـUltraPixel الجديدة لم تكن مثمرة بشكل كامل. الكاميرا في HTC One تعطي نتائج متفاوتة خصوصا في التصوير أثناء الليل، لكن إن كنت دائما تصور في النهار و في ظروف إضاءة ممتازة، فربما الكاميرا ستكون مرضية لك أكثر من غيرك.

الواجهة و نظام التشغيل
يأتي هاتف HTC One بنظام تشغيل أندرويد JellyBean و واجهة HTC الجديدة Sence 5.0. من خلال تجربتي للهاتف لم أواجه مشاكل في الحقيقة مع نظام التشغيل، فالنظام يعمل بشكل إنسيابي و سريع، لا ننسى هنا ذكر أن الهاتف يحمل معالج Snapdragon 600 الرباعي الأنوية بتردد 1.7GHz مما ساعد الجهاز أن يعمل بهذا الشكل الرائع. كذلك الذاكرة العشوائية للهاتف التي تبلغ مساحتها 2GB ساعدت الجهاز على العمل بشكل سلس و متجاوب.










واجهة Sence 5.0 تنتهج أسلوب واضح في تصميمها الجديد، و هو البساطة و التصميم العصري. لعل ذلك يبدو واضحا في تصميم الساعة الجديدة، حيث ذهبت كل التفاصيل و الرسوميات القديمة، و تم تبديلها بتصميم بسيط جدا و عملي. HTC تعلم أن الساعة القديمة تعني الكثير لجمهورها الوفي، لذلك هي لا زالت متوفرة كخيار إضافي لمن يريدها مرة أخرى. الواجهة بشكل عام تتفاوت بين الإضافات و التعديلات المفيدة و الأخرى الغير ضرورية إطلاقا. من الإضافات الغريبة مثل إضافة أيقونات التطبيقات الى الواجهة الرئيسية، فبدلا من الضغط على الأيقونة من قائمة التطبيقات و سحبها الى الواجهة، في HTC One عليك الضغط على مكان فارغ في الواجهة ثم اختيار تطبيق لوضعه. عكس ذلك فمن الإضافات الجميلة هي القدرة على إضافات تنبيهات لتطبيقاتك المفضلة على صفحة القفل، و من هناك تستطيع الوصول للتطبيق و فتح التنبيهات بسهولة و اختصار.

لكن الإضافة الرئيسية في الهاتف هذه المرة على صعيد البرمجيات هي الـBlinkFeed، و يمكننا أن نختصرها بأنها تقوم بجمع كل ما تريده أو يهمك من أخبار في مكان واحد و بطريقة عرض حية. إنها مثل صحيفتك الخاصة، و تذكرنا بواجهة ويندوز فون 8 أو أكثر من ذلك تطبيق فليبورد. فمثلاً يمكنك من خلالها إختيار الأخبار الرياضية أو بعض وكالات الأنباء الخاصة أو حتى وضع صفحاتك الخاصة في المواقع الإجتماعية المختلفة و ستحصل على التحديثات بشكل دوري و بطريقة عرض جيدة في الواقع. هذه الصفحة ستعتبر واجهة الجهاز الجديدة الخاصة بك، و هي أول صفحة تظهر لك عندما تفتح القفل. البعض قد لا يعجبهم ذلك، لكن لا داعي للقلق فيمكن اختيار صفحة أخرى عادية لتكون أول صفحة تظهر لك عند فتح القفل. للأسف إن كنت تريد تعطيل BlinkFeed بالكامل فهذا ليس ممكن، حيث أنها يجب أن تبقى أحد صفحاتك الخمسة في واجهة الجهاز.



الأداء و البطارية

نأتي هنا لواحدة من أهم النقاط في مراجعة الهاتف، كم تدوم بطارية الهاتف؟ طبعا هذه السؤال يعتمد أولاً و أخيراً على الإستخدام الشخصي، فـ HTC قدمت لنا بطارية بقوة 2300mAh مع معالج Snapdragon 600 الرباعي الأنوية، مع الإستخدام العادي الذي قمت به تمكنت بطارية من الإستمرار معي لمدة يوم كامل تقريباً يدون مشاكل، قد تدوم أكثر قليلاً و قد تعمل لفترة أقل لكن هذا أولا و أخيراً يعود على المستهلك و كيفية إستخدامه للجهاز الخاص به.

في النهاية:

إذا كنا سنتحدث عن الهاتف بشكل عام فقد قدمت لنا HTC هاتف جيد جداً، فكما ذكرنا سابقاً فإن تصميم الهاتف جداً رائع مع الجسم المصنوع بالكامل من الألومنيوم، شاشة الهاتف التي تعرض لنا الصور و العروض بشكل جميل جداً على الرغم من أن إضائتها قد لا تكون بتلك القوة خاصة إذا كانت الشمس قوية ذلك اليوم، نظام التشغيل السريع و الـ BlinkFeed الرائع. المؤسف أن HTC قد تكون بالغت في الإعلان عن تقنية الـ UltraPixel مما جعل تجربتنا لها لم تكن بتلك الجودة و عدم وجود مدخل بطاقة microSD قد يضايق البعض بشكل كبير.


السعر بالنسبه للسعوديه
 السعر 2599 ريال موعد الإصدار أبريل 2013
 اعتقد في حدود 4700 جنيه علي الاقل 
 
Top