قرر الاتحاد الأوروبي سحب بذور الحلبة المستوردة من مصر من أسواقه وحظر استيراد أي شحنات جديدة، بعد الاشتباه في صلتها بالإصابة ببكتيريا "إي كولاي".


وكانت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية قد أعلنت في تقرير نشرته على موقعها على شبكة المعلومات، أن شحنة من بذور الحلبة المستوردة من مصر في 2009 تعتبر "الصلة الأكثر احتمالا" بين حالات التسمم ببكتيريا "إي ـ كولاي" في ألمانيا وفرنسا، وطلبت الوكالة من المفوضية الأوروبية اتخاذ التدابير الضرورية للحيلولة دون وقوع حالات عدوى جديدة.

ويبلغ وزن الشحنة المشتبه فيها 15 طنا، استوردتها ألمانيا ثم وزعت على دول أخرى خاصة فرنسا.

وأشارت الوكالة الأوروبية في تقريرها إلى أن "شحنات أخرى مستوردة من مصر في الفترة 2009-2010 قد يشتبه فيها أيضا، فيما تتواصل التحقيقات حول مسارات أخرى لتنقل الحبوب".

وكانت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية قد طرحت في بيان صدر في 29 من الشهر الماضي احتمال كون مصر مصدر الإصابة، إلا أن وزارة الزراعة المصرية استبعدت مسؤولية بذور نبتة الحلبة المستوردة من مصر عن انتشار بكتيريا "إي كولاي".

والحلبة نبتة ذات أزهار صفراء تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة تحتوي على بذور لونها أصفر يميل إلى الخضرة. تستخدم هذه الحبوب في الغذاء لأنها غنية جدا بالفوسفور والمنجنيز، ويمكن استخدام هذه النبتة في الزراعة البيولوجية.

إرسال تعليق

  1. خلاص يجبوها ننزلها في التموين و نديلهم بدلها فول المهم راحت الزبون

    ردحذف

 
Top