تطبيقات أندرويد على BlackBerry Playbook؟ هذا قد يكون ممكناً!



اعتبر أجهزة بلاك بيري من أنجح أجهزة الهواتف الذكية وأكثرها مبيعاً بالإضافة إلى العملاقين الكبار أندرويد و iOS. لكن وبعد ازدياد شعبية iOS والصعود الصاروخي لأندرويد بدأت شركة RIM المطورة لبلاك بيري تلاحظ هبوطاً في حصتها من السوق بحسب بعض تقارير السوق الأخيرة.


للأسف لم تفلح حملاتها الإعلانية الأخيرة وأجهزتها الجديدة في خطف أبصار المستخدمين, وباتت الشركة تفكر في حلول مختلفة ومتعددة تُنعش من خلالها إسمها في السوق قبل فوات الأوان. بعض المحللين وخبراء السوق اقترحوا لها حلاً جريئاً جداً: الانتقال إلى استخدام أندرويد في أجهزتها. بالطبع هذا حل يصعب اتخاذه على شركة بحجم RIM لأسباب نفسية أكثر منها عملية. لكن المشكلة بأن بيئة التطوير والأدوات المتوفرة أو ما يعرف بالـ Ecosystem الخاص ببلاك بيري يبدو أنها غير جذابة خاصة إذا علمنا بأن عدد التطبيقات المتوفرة لبلاك بيري تجاوزت العشرة آلاف منذ فترة قريبة بينما تتمتع المنصات المنافسة بأضعاف هذا الرقم.
لكن يبدو بأن RIM تعتزم على إبقاء نظام تشغيلها الحالي  مع إضافة بسيطة وهي أنها تريد إضافة آلة جافا افتراضية Java Virtual Machine بحيث ستسمح بتشغيل تطبيقات جافا. هذا الخبر مؤكد وقد ذكرته RIM سابقاً علناً دون أن تحدد نوع هذه الآلة الافتراضية. لكن موقع BGR أشار بأن مصادر متعددة أكدت بأن الشركة تفكر جدياً في تبني آلة Dalvik الافتراضية في حاسبها اللوحي الجديد Playbook وربما في أجهزة بلاك بيري القادمة. Dalvik هي الآلة الافتراضية الموجودة في أندرويد والتي تُشغل تطبيقاته!
في الواقع لا شيء يمنع الشركة من هذا فـ Dalvik مفتوحة المصدر ومتوفرة مجاناً ولا تحتاج RIM لدفع أية تكاليف لغوغل لقاء استخدامها أضف إلى هذا بأنها تلقائياً ستوفر عشرات الآلاف من تطبيقات أندرويد على بلاك بيري. لا ندري إن كانت الشركة تخطط لهذا بشكل منفرد أو أنها في صدد التعاون مع غوغل لتوفير أندرويد ماركت على حاسب Playbook اللوحي بشكل أو بآخر لكن بالتأكيد لو صح هذا الكلام فهذه ستكون قفزة أخرى لأندرويد ولتطبيقات أندرويد.

إرسال تعليق

 
Top